‏”الراجحي المالية”: مديرو الصناديق الاستثمارية في السعودية يحافظون على نظرتهم التفاؤلية الحذرة لسوق الأسهم السعودي خلال الربع الأول 2023

18

شاشة تداول السوق السعودي


قالت شركة الراجحي المالية إن مديري الصناديق الاستثمارية في السعودية، حافظوا على نظرتهم التفاؤلية الحذرة تجاه سوق الأسهم السعودي في الربع الأول من عام 2023.   

وأوضحت الشركة في استبيان أجرته على مديري الصناديق (بواقع 43 صوتاً)، أنه على الرغم من حالة عدم اليقين، فإن معظمهم يرون أن سوق الأسهم ستكون في وضع إيجابي خلال الربع الأول من عام 2023.  

وبينت أن 60 % من المشاركين في الاستبيان يتوقعون أن الأسواق ستشهد أداء إيجابيا، فيما يتوقع 23 % منهم أن مكاسب السوق ستفوق نسبة 5 %، وقد توقع 7 مشاركين من أصل الـ 43 أن تكون عوائد السوق أقل من 5%. 

وأشارت إلى أن ما يقرب الـ 60% من المشاركين اختاروا أسلوب الاستثمار المبني على مزيج من استثمار القيمة واستثمار النمو. 

وقالت فيما يتعلق بالقطاعات الأفضل أداءً، إن مديري الصناديق يرون أن البنوك ستحتل الصدارة، يليها قطاع تكنولوجيا المعلومات.  

وجاء قطاع البتروكيماويات ثم التجزئة على رأس القطاعات غير الجذابة. 

وذكرت أن المشاركين أبدوا قلقهم من ارتفاع أسعار الفائدة، إلا أنهم توقعوا أن توسع هامش صافي الفائدة ونمو تمويل الشركات من العوامل الأساسية لدعم ربحية البنوك خلال الربع الحالي والربع الأول من عام 2023. 

وأشارت إلى أنه فيما يخص حجم السوق، فقد فضل مديرو الصناديق الشركات ذات رأس المال المتوسط، فيما فضلوا الدخل الثابت في فئة الأصول.